في تصنيف الدين الإسلامي بواسطة (1.3مليون نقاط)

ما الفرق بين الجمع والقصر في الصلاة وما مدة قصر الصلاة للمسافر في المذاهب الأربعة ؟ 

ما الفرق بين الجمع والقصر في الصلاة وما مدة قصر الصلاة للمسافر في المذاهب الأربعة

هناك الكثير من التساؤلات حول قصر الصلاة وجمعها للمسافر ومدة صلاة المسافر، متى تصلي صلاة المسافر، صلاة المسافر في السيارة، كيف تقضى صلاة المسافر، صلاة المسافر للمرأة، صلاة المسافر ابن باز، كيفية صلاة المسافر عند المالكية، صلاة السفر قبل السفر، صلاة المسافر العشاء، قصر الصلاة في السفر، صلاة المسافر للاطفال، كيفيةصلاة المسافر، صلاة المسافر في الطائرة، صلاة المسافر الظهر والعصر، هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام، مدة قصر الصلاة للمسافر ابن عثيمين، هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين، تقصير الصلاة في السفر عند المالكية، مدة الجمع والقصر للمسافر إسلام ويب، كيفية صلاة المسافر المقيم، قصر الصلاة الرباعية للمسافر، حكم عدم قصر الصلاة في السفر، مدة قصر الصلاة للمسافر عند الشافعية، قصر الصلاة في المذاهب الأربعة، مسافة القصر على المذاهب الأربعة، مسافة القصر عند الحنفية، هل يجوز القصر قبل 80 كيلو، أسباب الجمع والقصر في الصلاة، ما الفرق بين الجمع والقصر في الصلاة، هل يجوز قصر صلاة المغرب، قصر الصلاة الرباعية للمسافر، عدد ركعات صلاة القصر والجمع، شروط قصر الصلاة عند المالكية، كيف تصلى صلاة الجمع والقصر. 

ما الفرق بين الجمع والقصر في الصلاة ؟ 

أكد الإسلام على ضرورة المحافظة على الصلاة في الحضر والسفر والصحة والمرض والشدة والرخاء، كان التيسير من سمات الشريعة الإسلامية البارزة، قال تعالى : ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة (185)، ومن التيسير ما شرعه الله تعالى للمسلمين من قصر الصلاة والجمع بينهما في السفر وفق نظام وتعليمات نشرحها فيما يأتي : 

مفهوم قصر الصلاة وجمعها

قصر الصلاة هو : أن يصلي المسلم المسافر الصلاة الرباعيه وهي( الظهر، والعصر، والعشاء) ركعتين بدلاً من أربع ركعات، وجمعها هو أن يصلي ( الظهر والعصر) في وقت واحد، وكذلك ( المغرب والعشاء) وذلك تخفيفاً من الله على عباده وصدقة منه عليهم، فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في قصر الصلاة : ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته) اخرجه مسلم ( كتاب صلاة المسافر، باب صلاة المسافر) عن عمر رضي الله عنه. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : صليت الظهر مع النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعاً وبذي الحليفة ركعتين. اخرجه البخاري ( كتاب الجمعة، باب القصر إذا خرج من موضعه). وعن أنس بن مالك رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل إن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما فإن زاغت الشمس قبل أن يرحل صلى الظهر ثم ركب. اخرجه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم. 

متى يقصر المسافر الصلاة ؟

يقصر المصلي صلاته إذا خرج عن دياره يريد قطع مسافة تعرف في العادة بأنها سفر. ويستمر المسافر في قصر صلاته مالم ينزل في مكان ويعتبره داراً دائمة، وذلك مافعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله أقام بمكة خمسة عشر يوماً يصلي ركعتين ركعتين. اخرجه النسائي ( كتاب تقصير الصلاة في السفر، باب المقام الذي يقصر في مثله الصلاة). 

مدة قصر الصلاة للمسافر في المذاهب الأربعة 

إن الفقهاء يقولون أن أقصى مدة مسموح بها لقصر الصلاة إذا نوى الإقامة لا تزيد قصر الصلاة على 3 أيام غير يومي الدخول والخروج، فإذا كانت المسافة بين البلدتين تتجاوز 85 كيلو متر وكان يقيم 3 أيام فقط غير يومي الدخول والخروج فله الجمع و القصر، أما إذا نوى الإقامة اكثر من ذلك فمن ساعة الوصول لا يكثر ولا يجمع وليس بعد 3 أيام.

مدة قصر الصلاة للمسافر عند الشافعية

ذهب المذهب المالكي والشافعي: إلى أن المسافر إذا نوى الإقامة أربعة أيام-غير يومي الدخول والخروج أتم صلاته. وذهب الحنابلة : إلى أنه يقصر الصلاة إلا أن ينوي الإقامة أكثر من أربعة أيام أو أكثر من عشرين صلاة، ويُحسب من المدة يوما الدخول والخروج.

كيفية صلاة المسافر في الطائرة والسفينة

ويصلي الراكب في الطائرة أو السفينة أثناء سيرها قائماً إن أمكنه ذلك، وإلا صلى على الحال التي يمكنه الصلاة عليها، وذلك لما جاء عن ابن عمر قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في السفينة؟فقال : ( صل فيها قائماً إلا أن تخاف الغرق). اخرجه الحاكم والدار قطني على شرط الشيخين. ويمكن للمسافر على الطائرة والسفينه والقطار أن يؤخر صلاته حتى ينزل، فما دام في سفر ولم ينزل من فوق السيارة فوقت صلاته حين ينزل إذا كان سينزل وقت الصلاة.

1 إجابة واحدة

بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعرف على الفرق بين الجمع والقصر في الصلاة وما مدة قصر الصلاة للمسافر في المذاهب الأربعة.

اسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
مرحبًا بك إلى المعلم نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...